أخبار وتقارير

اللجنة الرئاسية تشكل لجنة مشتركة لإعادة تموضع النقاط من عبس إلى حدود صعدة و أنباء عن اتفاق بين السلفيين و الحوثيين لوقف القتال ورفع المسلحين

يمنات – الطوال خالد مسعد
شكلت اللجنة الرئاسية المكلفة من رئيس الجمهورية لحل النزاع بين الحوثيين و السلفيين في مديرية حرض بحجة شمال غرب البلاد، لجنة عسكرية امنية لإعادة تموضع النقاط العسكرية الممتدة من مديرية عبس وحتى حدود صعدة.
وفي تصريح لرئيس اللجنة الرئاسية اللواء علي بن علي القيسي محافظ حجة، أكد بأن اللجنة اصدرت قرار تشكيل لجنة مكونة من محور الملاحيط؛ و أمن المحافظة والامن السياسي وذلك بالنزول الميداني إلى جميع النقاط العسكرية والأمنية لكي يتم أعادت تموضعها من جديد بدلا للعشوائية الحاصلة الآن.
و قال القيسي ل”يمنات” بأن النقاط الموجودة حاليا تقوم بابتزاز المواطنين وتسيء لهيبة الدولة.
من جانبه قال قائد محور الملاحيط العميد علي عمر سعيد الذي كان بمعية القيسي ل”يمنات”: “سنقوم بتنفيذ توجيهات اللجنة الرئاسية” مؤكدا بأن تواجد بعض النقاط في أماكن غير هامة لغرض الابتزاز تسيء لهيبة الدولة.
و تابع سعيد: هناك نقاط هامة وتحتاج إلى الامكانيات والدعم اللوجستي لكي تمارس عملها على أكمل وجه.
من جهته تفاءل مدير شرطة محافظة حجة بالقرار وقال ل”يمنات” ان هذه التوجيهات ستمضي وستنفذ، ونحن في خدمة الوطن وسنقوم بالنزول الميداني مع زملائنا في المحور والأمن السياسي لتدارس تواجد النقاط واصدار تقرير مشترك بهذا الخصوص.
و كانت اللجنة الرئاسية؛ زارت صباح اليوم ميناء ميدي، و تفقدت سير العمل فيه، و ناقشت مع قيادة الميناء عدد من النقاط المرتبطة بعمل اللجنة.
و قال ل”يمنات” مصدر مقرب من اللجنة أن لدى اللجنة محضر اتفاق بين الحوثيين و السلفيين، لوقف القتال و رفع الاستحداثات المسلحة.
و أكد المصدر أن أحد الطرفين وقع على الاتفاق في وقت متأخر من مساء أمس، و أن الطرف الثاني سيوقع على الاتفاق اليوم، حيث يتواجد هذا الطرف مع اللجنة في منطقة الطوال القريبة من الحدود اليمنية السعودية.
و كانت اللجنة وصلت ظهر أمس الأحد إلى مدينة حرض على متن طائره هيلوكبتر.
و تضم اللجنة اللواء علي بن علي القيسي محافظ محافظة حجة واللواء محمد القاسمي المفتش العام للقوات المسلحة، و آخرين.
و تعد مديرية حرض من المناطق التي شهدت و لا تزال تشهد مواجهات بين السلفيين و الحوثيين.
و لا يزال العشرات من المسلحين السلفيين يقطعون طريق صعدة حرض، في منطقة الفج “13” كم شمال شرق مدينة حرض.
و يمنع المسلحون السلفيون الذي يقودهم أبو مسلم الحجوري، نقل المواد الغذائية و الوقود و غيرها إلى محافظة صعدة، منذ أكثر من شهرين.
و يسيطر المسلحون السلفيون على جبل النار الاستراتيجي، الذي تتواجد فيه مواقع عسكرية، ف يحين يسيطر الحوثيون على المرتفعات الجبلية المقابلة.
و دارات معارك شرسة قبل حوالي الأسبوعين بين الطرفين أسفرت عن سقوط قتلى و جرحى، و تم اخلاء الجثث بعد يومين، بعد تعرض للتعفن.

زر الذهاب إلى الأعلى